حــمـلة بــحــار

حملة السلامة البحرية بحار 2010 تحت شعار ( مــعــكــم ولأجـلـكـــم )

هي حملة يتبناها جهاز حماية المنشآت والمرافق الحيوية والتي تعنى باستهداف جميع مرتادي البحر لتوعيتهم بأهم قوانين السلامة البحرية والمعمول بها في إمارة أبوظبي بما يحفظ للإمارة ازدهارها ونمائها، لضمان استخدام وتمتع الأشخاص لمياه إمارة أبوظبي بشكل آمن.

تقوم الحملة بتوعية وتعريف الجمهور من مرتادي البحر بالمخاطر المترتبة عن عدم الالتزام بالنظم واللوائح المعمول بها، وتعزيز مفهوم المواقع المحظورة كالمنشآت الحيوية والمحميات البحرية، وتعريفهم بأدوات الصيد المصرح بها والمخاطر المترتبة على استنزاف الثروة البحرية والإضرار بها. وتستهدف الحملة جميع مرتادي البحر في إمارة أبوظبي، الذين يرتادونها سواء أكان للنزهة، الصيد أو التجارة. فالهدف الأساسي للحملة هو الوصول إلى أكبر شريحة من الجمهور على اختلاف الفئات العمرية وباختلاف ثقافاتها ومستوياتها الاجتماعية سواء أكان من المواطنين أو المقيمين على أرض الإمارة.

كما تقوم حملة بحار بتسليط الضوء على الإنجازات والمهام الرئيسية لجهاز حماية المنشآت والمرافق الحيوية في الحفاظ على حماية المنشآت والمرافق الحيوية في إمارة أبوظبي، ودوره الفعال في تطبيق القوانين واللوائح المعمول بها محلياً في المجال البحري والخاصة بالسلامة البحرية.

وقد أطلق جهاز حماية المنشآت والمرافق الحيوية حملة السلامة البحرية بحار لأول مرة في يونيو 2009 تحت شعار سلامتكم غايتنا والتي استمرت لمدة ثلاثة أشهر، ليكون الجهاز أول مؤسسة وطنية تتبنى حملة تعنى باستهداف جميع مرتادي البحر لتوعيتهم بأهم قوانين السلامة البحرية والمعمول بها في إمارة أبوظبي بما يحفظ للإمارة ازدهارها ونمائها.

أهداف حملة بحار:

•  تعريف مرتادي البحر بكافة المخاطر المترتبة عن عدم التزامهم باللوائح والنظم المعمول بها في إمارة أبوظبي، بما يجنبهم الوقوع في المساءلة القانونية نتيجة الإخلال بالقوانين.

•  الترويج لرقم الطوارئ الجديد ( 996) الخاص بجهاز حماية المنشآت والمرافق الحيوية والذي جاء خصيصاً لتلقي البلاغات عند وقوع أي طارئ أو في حالة الاشتباه أو للاستفسار عن أي معلومات متعلقة ضمن اختصاص عمل الجهاز.

•  دعم اللوائح والقوانين والتي تنص على ضرورة تزويد مختلف الوسائل البحرية بجهاز الأمن والسلامة البحرية والذي يسهل عملية التعرف على خطوط ملاحة كل وسيلة بحرية ضمن حدود الإمارة بما يضمن سرعة وصول فرق التدخل السريع عند الحاجة لذلك.

• استهداف الجمهور بالتوعية حول مفهوم السلامة البحرية والتعريف باللوائح البحرية المعمول بها في الإمارة والتي تهدف إلى الوصول لأكبر شريحة من الجمهور على اختلاف الفئات العمرية وباختلاف ثقافاتها ومستوياتها الاجتماعية سواء أكان من المواطنين أو المقيمين على أرض الإمارة ، وذلك من خلال إطلاع الجمهور على المواقع الآمنة في المسرح البحري والتي لا يشكل دخولها خطراً عليهم، كما تهدف الحملة إلى تعريف الجمهور بالمخاطر المترتبة عند دخول المواقع المحظورة كمواقع المنشآت الحيوية ، والمحميات الطبيعية.

• مد جسور التواصل بين جهاز حماية المنشآت والمرافق الحيوية والجمهور الخارجي بالإضافة لتعزيز العلاقة مع كافة الوسائل الإعلامية والإعلانية من خلال فتح قنوات تواصل جديدة وإتاحة الفرصة لتعزيز العلاقة بين الطرفين بما يخدم المصلحة العامة ويرتقي بالخدمة التي يقدمها الجهاز للجمهور.

تم تأسيس صفحة جديدة على فيسبوك "Facebook " لحملة بحار تحت مسمى " Bihar 996 " حيث يمكنكم التواصل وطرح الأسئلة حول القوانين والإجراءات المتعلقة بالسلامة البحرية باللغتين العربية والانكليزية لتأكيد التواصل الفعال مع فئة الشباب وتوجية التوعية الملائمة التي تخص تلك الفئة العمرية .